المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
تعلم اللغة العربية على قواعد و قوانين السليقة العربية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
تعلم اللغة العربية على قواعد و قوانين السليقة العربية
المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الجر

اذهب الى الأسفل

الجر Empty الجر

مُساهمة من طرف .. 5/9/2010, 00:41

الجر
---
يقع الجر :

1 - بعد حرف الجر

2 - في الاسم المضاف إليه

الجر بالأضاقة
----------
1- أي كلمة خالية من التنوين ومن ال التعريف فإن ما بعدها مجرور

كتابَُِ رجل رب أهل

2- الصفة المعرفة بأل التعريف إذا جاء بغدها اسم معرف بأل فإنه يحر

الجسن الخلقٍ الجميل الشكل

علامات الجر
---------
1 - الكسرة :للولدِ

2 - الياء للمثنى وجمع المذكر السالم وللاسماء الخمسة
3- الكسرة لجمع المؤنث السالم
للمعلمين للمعلمين لأخيك للمعلمات

3 - هناك اسماء تجر بالفتحة بدل الكسرة تسمى الممنوعة من الصرف


من الأَسماء الملازمة للإِضافة : (كلا وكلتا وكل):

فأَما كلا وكلتا فإن أُضيفتا إلى ضمير أُعربتا إعراب المثنى (خذالكتابين كليْهما واقرأْ مقدمتيهما كلتيهما)،
وإن أُضيفتا إلى اسم ظاهر أُعربتا إعراب الاسم المقصور فقدرت عليهما جميع حركات الإعراب؛ ولا يضافان حينئذ إلا إلى معرفة دالة على اثنين إما نصاً مثل (كلا الرجلين سافر)، (مررت بكلا البلدين) وإما بالاشتراك كضمير المتكلم مع غيره فهو مشترك بين المثنى والجمع: (كلانا موافق).

واعلم أن الأَفصح إعادة الضمير عليهما أَو وصفهما أو الإِخبار عنهما بالمفرد مراعاة للفظهما كما رأَيت في الأَمثلة المتقدمة، ودون ذلك مراعاة معناهما فنقول (كلانا موافقان).

وأما (كل) فالأَفصح إذا أُضيفت إلى معرفة مراعاة لفظها مثل قوله تعالى: {وَكُلُّهُمْ آتِيهِ يَوْمَ الْقِيامَةِ فَرْداً}. وإذا أُضيفت إلى نكرة أو نونتْ بعد حذف المضاف إليه فالأَفصح مراعاة معناها مثل: {كُلُّ حِزْبٍ بِما لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ}. {كُلٌّ إِلَيْنا راجِعُونَ}.

اوب الرأس وحسن الخلق لم تكتسبا تعريفاً، بدليل أنهما وقعتا صفتين لنكرتين والمعرفة لا يوصف بها النكرة، وتقول: رب زائرنا خرج مسروراً، فـ(زائرنا) اسم فاعل أضيف إلى مفعوله فلم يكتسب تعريفاً وبقي نكرة، ولولا ذلك ما جاز أن يجر بـ(رب) التي لا تجر إلا النكرات.

في مبحث المفعول المطلق طائفة من المصادر الملازمة للإضافة سماعاً مثل

(سبحان الله، معاذ الله، حنانيك إلخ)
بعض الظروف تضاف إلى الجمل مثل (حيث، إذا، إذ) فحمل هذه الجمل الجر بهذه الإضافة.

تمرين


عدل سابقا من قبل فارس السبع في 14/10/2010, 08:39 عدل 3 مرات

..


https://madrasa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الجر Empty رد: الجر

مُساهمة من طرف .. 16/9/2010, 09:27

الممنوع من الصرف

تعــريفه : هو اسم معرب لا يلحقة التنوين ، ويجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة.
كقوله تعالى :
(وَمَن كَانَ مَرِيضاً أَو على سَفَرٍ فَعِدَّة مِّن ايَّامٍ أُخَرَ  )

أُخر : نعت لأيام مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه مممنوع من الصرف .

وقوله تعالى Sad قُلنَا يا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلامًا على إِبراهِيمَ )
.
ابراهيم : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسره ؛ لأنه ممنوع من الصرف .

وقولنا: نالت فاطمةُ جائزة الإلقاء الشعريّ .
فاطمة : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .

الأسماء الممنوعة من الصرف أربع فئات وهي :

اولاً : الأعلام
ا
1ـ إذا كان علماً أعجمياً :
أي لفظه غير عربي في أصل وضعه ؛ مثل : إبراهيم ، يوسف ، بطرس ، ماري ، عجلون ، فلسطين ، إسحاق ، لندن ، جورج ، لندا . وكل أسماء الأنبياء أعجمية ما عدا ثلاثة ( محمد ، وصالح ، وشعيب ) .



2 ـ إذا كان علماً مؤنثاً :
والعلم المؤنث ثلاثة أنواع وهي جميعها ممنوعة من الصرف ، وهذه الأنواع هي :ـ
أ ـ العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً : أي علم لمذكر وينتهي بعلامة تأنيث ، مثل : حمزة ، طلحة ، معاوية ، أسامة ، عُبادة ، حنظلة ، حذيفة ، علقمة . ولو سمّي رجلُ بـ سلمى لكان من هذا النوع .
ب ـ العلم المؤنث تأنيثاً معنوياً : أي علم لمؤنث ولكنه لا ينتهي بعلامة تأنيث ؛ مثل : دلال ، أحلام ، سعاد ، رهام ، حنان ، فاتن ، خلود ، رماح ، نبال ، عروب ، عبير ، أنسام ، سندس ، وعد ، أخلاص . ولو سميت امرأة بخالد لكانت من هذا النوع .
ج ـ العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً ومعنوياً : أي علم لمؤنث وينتهي بعلامة التأنيث ؛ مثل : فاطمة ، رانية ، خديجة ، ميساء ، بشرى ، دنيا ، عليا ، هيفاء ، سلوى .
ملاحظة :ـ الأسماء التي تخلو من علامة التأنيث ( مثل : كفاح ، جهاد ) نُعاملها على حسب مدلولها فإن دلت على أنثى مُنعت من الصرف وإن دلت على مذكر لم تُمنع ، مثل : جهادٌ طالبٌ نشيطٌ ، جهادُ طالبةٌ نشيطةً .

فائدة : علامات التأنيث هي : التاء ، الألف المقصورة ( ى ، ا ) ، والألف الممدودة ( اء ) ، وتسبق ألف التأنيث _ دائمًا _ أحرف الأصل الذي أُخذ منه الاسم .
3 ـ إذا كان العلمُ على وزن خاص بالفعل
؛ مثل : أحمد ، شمَّر ، يزن ، يزيد ، يثرب ، ينال ، أكرم ، سحر ، رنا ، تَعِز ، تَغلب ، تَدمر . فإن أوزان هذه الأسماء مختصة بالأفعال فأحمد : أفعلُ وشمّر : فعّلَ ويزيد : يفعلُ وتدمر : تَفعُل ... .
4 ـ إذا كان علماً على وزن فُعَل
؛ مثل : عُمَر، زُحَل ، جُمَح ، جُحَا ، زُلَف ، عُصَم ، قُزَح ، هُبَل ، زُفَر ، مُضَر ، جُمَع ، نحو : ممرتُ بالنّاس جُمَعَ .
5 ـ إذا كان علماً مركباً تركيباً مزجياً ؛ مثل : حضرموت ، بيت راس ، كُفر أسد ، كفرنجة ، بيت عور ، دير علا ، بعلبك ، بيت ساحور ، رامهرمز .
6 ـ إذا كان علماً مختوماً بألف ونون زائدتين ؛ مثل :
رمضان ، شعبان ، سمعان ، عدنان ، فرحان ، نعمان ، مروان ، عدوان ، عثمان ، غسان .
ملاحظة : إذا كانت النون أصلية في بنية الكلمة فلا تُمنع من الصرف مثل : إحسان ، برهان ، لسان ، إيمان ؛ لأن أصلها : حسن ، برهن ، لسن ، أمن ، ولذلك لا تمنع من الصرف .
وعلى هذا فالعلم ( حسّان أو عفّان ) يمكن صرفهما على أنهما من حسن وعفن ، ويمكن منعهما على أنهما من حسّ وعفّ .
ثانياً : الصفات

تُمنع الصفة من الصرف في الحالات التالية :

1 ـ إذا كانت على وزن ( أفعل ) الذي مؤنثة ( فَعلاء ) أو (فُعلى ) ؛ مثل : أسمر : سَمراء ، أخضر : خَضراء ، أزرق : زَرقاء ، أطول : طُولى ، أمثل : مُثلى ، أصغر : صُغرى ، أفضل : فُضلى ، أعظم : عُظمى . ( )
كقول الرسول رب أشعثَ أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لابره صدق رسول الله .
وقول الرسول الساكتُ عن الحقِ شيطانٌ أخرسُ صدق رسول الله .
ونحو : وإن مُدّت الأيدي إلى الزاد لم أكن ... بأعجلهم إذ أجشعُ القومِ أعجلُ .
انتبه : في البيت السابق كلمة أجشع ليست ممنوعة من الصرف لأنها أضيفت .
2 ـ إذا كانت على وزن ( فَعْلان ) الذي مؤنثة ( فَعلى ) ؛ مثل : غضبان غضبى ، يقضان يقضى ، عطشان عطشى ، ملآن ملأى ، حيران حيرى ، ضمآن ضمأى .
كقول رسول الله لا يحكمُ أحدٌ بين اثنين وهو غضبان
وقوله تعالى : ) فَرَجَع مُوسى الى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا  طه :86 .
ونحو : أنظر كلَّ عطشان فأسقهِ ، وكل غضبان فأرضهِ . ( فكلاهما مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .
أمّا إذا كان مؤنث فَعْلان فعلانة فلا يمنع من الصرف نحو نعسان : نعسانه .
3 ـ إذا كانت على وزن ( فُعال ) أو ( مَفعل ) ، وهذان الوزنان من الأعداد ؛ مثل : أُحاد ومَوحد ، ثُناء ومَثنى ، وثُلاث ومَثلث ، ورَباع ومَربع ، وعُشار ومَعشر ، وخُماس ومَخمس .
كقوله تعالى : ) فَانِكحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّن النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاثَ ورُباعَ  النساء :3
4 ـ إذا كانت على وزن ( فُعل ) ؛ مثل : أُخر .
نحو : أقبلت المدعواتُ ونساء أُخر ، ( صفه مرفوع ؛ وعلامة رفعه الضمة ) .
ثالثاً : الأسماء المختومة بألف التأنيث
وهي قســـــمان :ـ
1ـ الأسماء المختومة بألف التأنيث المقصورة ؛ مثل : دعوى ، سكرى جدوى ، مرضى ، أسرى ، فتوى ، عليا ، دنيا ، يمنى ، ذكرى ، ، جَرْحى سَلْمى ، لَيْلى ، قَتْلى ، نَجْوى .
نحو : كم ذكرى أليمةٍ نتذكر ، ( اسم مجرور وعلامة جره الفتحة المقدرة على آخرة ؛ لأنه مممنوع من الصرف ) .
ملاحظة : كل اسم ينتهي بألف تأنيث مقصورة ( ى ) يُعرب بالحركات المقدرة .
2 ـ الأسماء المختومة بألف التأنيث الممدودة ؛ مثل : غبراء ، صفاء ، صفراء ، كبرياء ، حمراء ، شعراء ، هوجاء ، شركاء .
كقوله تعالى : ) إِذ جَعَلَ فِيكُم أَنبِياءَ وَجَعلكُم مُّلُوكًا 
نحو : اكتشفت معالمُ حضارية في صحراءَ .
ملاحظة : ألف التأنيث المقصورة تكون على شكلين ( ى ، ا ) أما الممدودة فتكون على شكل ( اء ) .
رابعاً : صيفة منتهى الجموع
وهي كل جمع تكسير ثالثة ألف بعدها حرفان أو ثلاثة أحرف أوسطها ساكن وتكون على صيغتين هما : مفاعل ، مفاعيل . ؛ مثل : منابع ، غنائم ، مدارس ، مصادر ، قصائد ، عجائب ، نواعير ، قناديل ، مساكين ، تصاريف ، تصانيف ، دنانير ، نواميس ، عصافير ، مصابيح .
كقوله تعالى : ) يَعْمَلُونَ لهُ مَا يشَاءُ مِن مَّحارِيبَ وتمَاثيلَ .
ملاحظة :ـ إذا كان العلم الممنوع من لصرف ثلاثياً ساكن الوسط جاز صرفه مثل : هنْد ولوْط ونوْح ودعْد .
إعراب الممنوع من الصرف

يُرفع الممنوع من الصرف بالضمة وينصب ويجر بالفتحة عوضاً عن الكسرة .

تطبيقات محلولة :

1 ـ قوله تعالى : ) فَعِندَ اللهِ مَغَانِمُ كَثِيرةٌ  ا.
مغانم : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضاهرة على آخره ( لم ينون لأنه ؛ ممنوع من الصرف )
2 ـ قوله تعالى : ) هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاس وَهُدىً وَرَحمةً لِّقومٍ يُوقِنُون 
بصائر : خبر المبتدأ هذا مرفوع وعلامة رفعه الضمة ( لم ينون لأنه ؛ ممنوع من الصرف )
3 ـ قوله تعالى : ) وإنِّي سَمَّيتُهَا مَرْيَمَ  .
مريم : مفعول به ثانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الضاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف ) .
4 ـ أوصى معاويةُ بن أبي سفيان بالخلافة لابنه يزيد .
معاوية : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة الضاهرة على آخره ( لم ينون ؛ لأنه ممنوع من الصرف )
سفيان : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف
يزيد : بدل من ابن مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
5 ـ قال رسول الله رُب أشعث أغبرَ مدفوعٌ بالأبوابِ لو أقسم على الله لأبره
أشعث : اسم مجرور لفظاً وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف مرفوع محلاً على أنه مبتدأ .
6ـ وأطلسَ عسّالٍ وما كان صاحبا دعوتُ بناري موِهناً فأتاني .
الواو : واو رب
أطلس : اسم مجرور لفظًا بواو رب منصوب محلاً على أنه مفعول به لـ دعوت وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
7 ـ قوله تعالى : ) وَلَقَد زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنيا بِمصَابِيح  الملك :5
بمصابيح : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضاً عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
8 ـ لم تترك الرياح من ثمود شيئاً .
ثمود : اسم مجرور وعلامة جره الفتحة عوضًا عن الكسرة ؛ لأنه ممنوع من الصرف .
متى يُصرف الممنوع من الصرف ؟
يجر الممنوع من الصرف بالكسرة في حالتين هما :
1 ـ إذا عُرّف بأل التعريف 2 ـ إذا أضيف .
توجية : إذا كان الاسم الممنوع من الصرف مُعرفًا بأل التعريف أو كان مضافًا فيصبح ليس ممنوعاً من الصرف .
مثــــل :ـ
1 ـ ليس لابن البيضاء على أبن السوداء فضل .
البيضاء : مضاف اليه مجرور وعلامة جره الكسرة الضاهرة على آخره ( جُرّ بالكسرة لأنه ليس ممنوع من الصرف ؛ لأنه جاء مُعرفاً بأل ) وهكذا كلمة سوداء
2 ـ قال رسول الله صلى الله علية وسلم رِفقاً بالقوارير; القوارير : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الضاهرة على آخره ( جُرّ بالكسره ؛ لأنه ليس ممنوعاً من الصرف لأنه جاء مُعرفاً بأل ) .

3 ـ لا تصنع المعروف من أجل منافعِ الدنيا .
منافع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الضاهره على آخره ( جُرّ بالكسرة ؛ لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه جاء مضافًا ) .
4 ـ من الشعراءِ الشهداء في تاريخنا عبدالله بن رواحة .
الشعراء : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الضاهرة على آخره ( لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه عُرّف بأل ) .
5 ـ تقدير العلماءِ واحترامهم ضاهرة حضارية سامية .
العلماء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة . ( لأنه ليس ممنوعاً من الصرف ؛ لأنه عُرّف بأل ) .
6 ـ قوله تعالى : ) لَقَد خَلَقنا الإنسانَ في أَحسَن تَقوِيمٍ  التين :4 .
أحسن : اسم مجرور وعلامة جره الكسره الضاهره ؛ لأنه مضاف .
7 ـ قاعةُ الأسود في قصر الحمراء في الأندلس من روائع الفنّ الإسلامي .
الحمراء : مضاف إليه مجرور وعلامة جره تنوين الكسر ؛ لأنه معرف بأل .

..


https://madrasa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى