المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
تعلم اللغة العربية على قواعد و قوانين السليقة العربية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
تعلم اللغة العربية على قواعد و قوانين السليقة العربية
المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرفع

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الرفع Empty الرفع

مُساهمة من طرف .. 4/9/2010, 00:02

لمعرفة معنى الرفع النصب الجر الجزم
ضع أصابع يديك على فمك حتى تلامس ذقنك و اضغط برفق .
الفظ الحرف : ثُ و ثَ و ثِ و ث° ، أو أي حرف آخر .
ثُ : ترتفع شفتاك وفكك إلى الأعلى وتجد أصابعك ترتفع أيضا لذا سمي الضم رفعا
ثَ : تجد أن الفم فتح دون حركة إلى الأعلى أو الأسفل وكأنه شيء واقف أومنتصب لذلك سمي فتح الفم نصبا.
ثِ :تجد بوضوح أن الفك قد نزل أو جرّ نحو الأسفل لذلك سمي جرا
ثْ : تجد الصوت قد قطع قطعا ولم يمتد و الجزم معناه القطع .

الرفع
----
يكون الرفع للمفردات والفعل المضارع .
رفع المفرد (اسم . مصدر . صفة )

يرفع المفرد ( الكتاب كتاب الكتب الكتابة . المعلم . المعلمان . المعلمون . أخو ) في حالة :
1 -لايكون المفرد مسبوقا بحرف جر
2 - لا يكون مسبوقا بإن أو أحد أخواتها .
3 - لايكون مفعولا .
4-لا يكون مضاف إليه .

علامات رفع المفرد
1 -الضمة :
الولدُ واقفٌ ، جاء الولدُ
2 -ألف الاثنين للمثنى :
الولدان واقفان ، جاء الولدانِ جاء ولدا الجارة
3 -الواو :
لجمع المذكر السالم و الأسماء الخمسة :
المعلمون قادمون ، معلموالمدرسة قادمون ، جاء المعلمون . جاء معلمو المدرسة
أخوك شاعرٌ ، جاء أخوك .

رفع الفعل المضارع
-------------------
يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بأداة نصب أو أداة جزم .

علامات رفع المضارع :
الضمة .
يكتبُ الولد ، الولدُ يكتبُ .
ثبوت النون .
يكتبان تكتبان يكتبون تكتبون تكتبين

النصب
-----
يكون النصب للمفردات والفعل المضارع
نصب المفردات
---------------
يقع نصب المفردات في حالتين:
1 - أذا سبقت بإن أو أحدى أخواتها
2 - إذا وقعت مفعولا أو صفة لمفعول .

علامات النصب
-----------------
1 - الفتحة
للمفرد :
إن الولدَ واقفٌ . رأيتُ الولدَ . أن الرجالَ و النساءَ

2 - الياء للمثنى وجمع المذكر السالم
إنَّ الولدينِّ . إنَّ المعلمِين
3 - الألف للأسماء الخمسة
إنَّ أخاك
4 - الكسرة لجمع المؤنث السالم
إنَّ المعلماتِ .إنَّ السيدات ِ

نصب المضارع
--------
ينصب المضارع إذا سبق بأداة نصب
علامات نصب المضارع
-----------------
1 - الفتحة :
لن يكتبَ الولدُ
2 - حذف النون :
لن يكتبا . لن يكتبوا...

الجزم
----
يقع الجزم للفعل المضارع فقط ..
يجزم المضارع :
1 -إذا سبق بأداة جزم
لم يكتبْ ،لا تكتبْ
2 -إذا سبق بإحدى أدوات الشرط الجازمة
إنْ تقرأْ تنجحْ
3 -إذا وقع جواب طلب :
ادرسْ تنجح ْ ، لاتكذبْ تربحْ

علامات الجزم
----------
1 - السكون :
لم يكتب ْ
2 - حذف النون :
لم يكتبوا
3 -حذف حرف العلة من المعتل :
لم يرمِ ، لم يدعُ

الجر .
----
يقع الجر :
1 - بعد حرف الجر
من البيتِ إلى المدرسةِ، إلى الرجلينِ ، للمعلمينَ .لأخيك
2 - في الاسم المضاف إليه
صاحبُ السيارةِ ، كتابُ الولدِ ، دروسُ المعلمين .
3- الاسم التابع للمجرور
في الدار الكبيرةِ

علامات الجر
---------
1 - الكسرة :للولدِ
2 - الياء للمثنى وجمع المذكر السالم وللاسماء الخمسة:
للمعلمَين للمعلمِين لأخيك
3 - هناك اسماء تجر بالفتحة بدل الكسرة تسمى الممنوعة من الصرف
إلى بيروتَ ، على أحمدَ ، من فاطمةَ
------------------------
الدرس في طور المراجعة
------------------------

..


https://madrasa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرفع Empty رد: الرفع

مُساهمة من طرف أبو أحمد 25/11/2010, 11:06

وإنَّما سُمِّي الرَّفعُ رفعًا
قالَ الشَّريف عمر بن إبراهيم ( ت 539 ) في « شرح اللمع »:
( وإنَّما سُمِّي الرَّفعُ رفعًا؛ لأنه بارتفاعه يرتفع الكلام. وقال بعضهم: سمَّوْه رفعًا؛ لأنَّه أوَّل الكلام؛ فسمَّوه باسمٍ عالٍ. وقال بعضُهم: سُمِّي رفعًا؛ لأنَّه يكونُ بضمِّ الشَّفتين؛ وهما من أرفع الفم.
فأمَّا النَّصب فسُمِّي نصبًا؛ لأنه وُجِدَ بعد الرَّفع، فكأنَّك نصبته عليه، وجعلته زيادة بيان للأصلِ. وقال بعضهم: سُمِّي نصبًا؛ لأنَّه من الألف، والألفُ من أقصى الحلق.
فأمَّا الجرُّ فسمِّي جرًّا؛ لأنَّه ضدُّ النصب؛ لأنَّ النصبَ قصدوا به الإعلاء، والجرّ قصدوا به النُّزول، فكأنَّك جررت الاسم بعد نصبك له. وهو مشتقٌّ من جرِّ الحبل، وهذا الاشتقاق لفظًا لا معنًى؛ لأنَّ الجرَّ ليس بضدِّ النَّصب معنًى؛ لأنَّا نقولُ: إنَّ الجرَّ والنَّصب فرعان، وهما أخوان، فتحمل أحدهما على الآخَر.
فأمَّا الجزم فسُمِّي جزمًا؛ لأنَّ الجزم هو القطع لحركةٍ أو حرفٍ، تقول: جزمت الحبل؛ إذا قطعته. وتُسمَّى الكتابة الَّتي في أيدي النَّاس اليومَ كتابة الجزم، من حيث كانت مجزومةً من كتابة حِمْيَر؛ لأنَّ كتابة حِمْير كانت أوسع من هذه الكتابةِ. وقيل: إنَّ أول من جزمها أهل الأنبار ) انتهى.
قالَ محقِّق الكتاب محمود الموصلي:
( انظرْ فِي عِلَّةِ تَسْميةِ الرَّفعِ، والنَّصْبِ، والجَرِّ: إيضاح الزَّجَّاجي 93، وشرح الكافية 1/69 ).
في « شرح الكافية » -للرضي-:
( وإنَّما قيل لعلَم الفاعل رفع؛ لأنك إذا ضممتَ الشَّفتين لإخراج هذه الحركة ارتفعتا عن مكانِهما، فالرَّفع من لوازم هذا الضَّم وتوابعه؛ فسمِّي حركة البناء ضمًّا، وحركة الإعراب رفعًا؛ لأنَّ دلالة الحركة على المعنَى تابعة لثبوت نفس الحركة أوَّلاً.
وكذلك نصب الفم تابع لفتحه، كأن الفم كان شيئًا ساقطًا فنصبته؛ أي: أقمته بفتحك إيَّاه؛ فسُمِّي حركة البناء فتحًا، وحركة الإعراب نصبًا.
وأما جرُّ الفكِّ إلى أسفل وخفضه؛ فهو ككسر الشيءِ؛ إذ المكسور يسقط ويهوي إلى أسفل؛ فسمِّى حركة الاعراب جرًّا وخفضًا، وحركة البناء كسرًا؛ لأن الأوَّلَيْن أوضح وأظهر في المعنَى المقصود مِن صورة الفم مِنَ الثَّالثِ.
ثمَّ الجزم؛ بمعنى: القطع، والوقف، والسُّكون بمعنًى واحد، والحرف الجازم كالشَّيء القاطع للحركةِ أو الحرف؛ فسُمِّي الإعرابيُّ جزمًا، والبنائيُّ وقفًا وسُكونًا ) انتهى.

أبو أحمد


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى