المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
تعلم اللغة العربية على قواعد و قوانين السليقة العربية

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
تعلم اللغة العربية على قواعد و قوانين السليقة العربية
المدرسة اللغوية العراقية الثالثة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

العدد

اذهب الى الأسفل

العدد Empty العدد

مُساهمة من طرف .. 2/12/2014, 18:42

العدد والمعدود .
 - العدد : 
المواضيع 

- 1 . 2
- 3 . 10
- 11 . 12
- 13 . 19
- ألفاظ العقود
-  المئة 
- الألف. المليون . المليار 
- العدد الترتيبي
------
العدد  : هو الرقم المكتوب أو المنطوق مثل : 1 . 2 . 3 ...
المعدود: هو ما يراد عده من أشياء مثل : كتاب . رجل . شجرة .

المعدود المذكر والمعدود المؤنث  .

 الاسم المعدود ينقسم إلى قسمين :
1- معدود مذكر مثل : كتاب . رجل . جنود .
2 - معدود مؤنث مثل : فتاة . مجلة . أشجار .

فائدة :
في حالة الجمع نعود للمفرد لتحديد المعدود :
 قضاة مفردها قاضٍ فالمعدود مذكر . 
سجلات مفردها سجل فالمعدود مذكر .
أشجار مفردها شجرةٌ فالمعدود مؤنث .

---
تمرين .
اذكر نوع المعدود في الكلمات التالية من حيث التذكير والتأنيث .
رجل .
قلم  .
يوم .
شهر .
ساعة .
مجلات.
ساحات .
دعاة .


--------

( 1 )
المعدود المذكر .
أرقامه .

المعدود المذكر سهلٌ ويكفي أن نعود إلى حفظ الأعداد كما تعلمناه في السنة الأولى ابتدائي  .

.
 واحدٌ . اثنانِ . ثلاثةٌ . أربعةٌ . خمسةٌ . ستةٌ . سبعةٌ . ثمانيةٌ . تسعةٌ . عشرةٌ . أحدَ عشرَ . اثنا عشر . -- ثلاثةَ عشرَ . أربعةَ عشرَ . خمسة عشرَ . ستة عشرَ . سبعة عشرَ . ثمانية عشرَ . تسعةَ عشرَ . عشرون . واحدً وعشرون
. اثنانِ وعشرون . ثلاثة وعشرون . أربعة وعشرون . خمسة وعشرون . ستة وعشرون . سبعة وعشرون . ثمانية وعشرون . تسعة وعشرون . ثلاثون . واحدٌ وثلاثون  . ...
نقول :
كتابٌ واحدٌ
كتابان اثنانِ 
.. 
ثلاثةُ كتبٍ
أربعةُ كتبٍ
خمسةُ كتبٍ
ستةُ كتبٍ 
سبعةُ كتبٍ
ثمانيةُ كتبٍ
تسعةُ كتبٍ
عشرةُ كتبٍ
..
أحدَ عشرَكتابا
اثنا عشرَ كتابا
ثلاثةَ عشرَ كتابا
أربعة عشرَ كتابا
خمسةَ عشرَ كتابا 
ستةَ عشرَ كتابا
سبعةَ عشرَ كتابا 
ثمانيةَ عشرَ كتاب
تسعةَ عشرَ كتابا
..
عشرون كتابا
.. 
واحدٌ وعشرون كتابا
اثنان وعشرون كتابا 
ثلاثةٌ وعشرون كتابا 
أربعة وعشرون كتابا 
خمسةٌ وعشرون كتابا
ستةٌ وعشرون كتابا 
سبعة وعشرون كتابا
ثمانيةٌ وعشرون كتابا
تسعة وعشرون كتابا 
.. 
ثلاثون 
--
ومثلها ..
واحدٌ وثلاثون كتابا
اثنان و أربعون كتابا
ثلاثةٌ وخمسون كتابا 
أربعةٌ وستون كتابا 
خمسةٌ وسبعون كتابا
ستةٌ وثمانون كتابا 
سبعة وتسعون كتابا
ثمانيةٌ وتسعون كتابا
تسعةٌ وتسعون كتابا
..
مئةُ كتابٍ
المئات .( انتبه ) .
المئة لفظ مؤنث هنا نطبق قاعدة العدد من ثلاثة إلى تسعة .
نقول :
ثلاثمئة دينارٍ . ثلاثمئة سنة
تسعمئة رجلٍ . ثلاثمئة كتاب . ثلاثمئة مجلة
..
تمرين
1 - اكتب أعداد المعدودالمذكر من 1إلى  21 .

2 - اختر معدودا مذكرا وضع له هذه الأعداد .

20 .2 . 8 . 11 .15 . 19 .6  .


---

( 2 )

المعدود المؤنث .
أرقامه
واحدة . اثنتان . ثلاثٌ . اربعٌ . خمسٌ . ستٌ . سبعُ . ثماني . تسعُ . عشرُ .
إحدى عشرة . اثنتا عشرة . ثلاثَ عشرة . أربعَ عشرة . خمسَ عشرةَ . ستَّ عشرةَ . سبعَ عشرةَ . ثماني عشرةَ . تسعَ عشرة . عشرون إحدى وعشرون . اثنتان وعشرون . ثلاثٌ وعشرون .

-التأكد من حفظ تسلسل أعداد المؤنث .
تمرين .

1- انطق الأعداد من 1إلى 20 نطقا
2- اكتب الأعداد من 1 إلى 10كتابة من معدود مؤنث


..
الأعداد
20 . 30 . 40 . 50. 60. 70 .80 .90 .
تسمى ألفاظ عقون ويستوي فيها المعدود المذكر و المعدود المؤنث .
نقول :
جاء عشرون طالبا  . جاءت عشرون طالبة
اشترى الرجل ستين كتابا  .اشترت المرأة ستين مجلةً .

العدد مائة  100 .
المعدود المذكر والمعدود المؤنث فيه سواء .
نقول مائة كتابِ . مائة مجلة .

عدّ المئات .( انتبه ) .
المائة لفظ مؤنث هنا نطبق قاعدة العدد من ثلاثة إلى تسعة .
نقول :
ثلاثمائة دينارٍ . ثلاثمائة سنة
تسعمائة رجلٍ .ثم
ثلاثمائة كتاب . ثلاثمائة مجلة

-- ألف لفظ مذكر
العدد ألف
ألف لفظ مذكر ويستوي فيه المعدود المذكر والمؤنث
الأعداد التي تسبقه هي أعداد المعدود المذكر : ثلاثة أربعة عشرة
ألف كتاب . ألف مجلة
ثلاثة آلاف رجل . ثلاثة آلاف امرأة
--
تمارين
-اكتب الأعداد التي تسبق لفظ مائة ولفظ ألف .

--
العدد الترتيبي على وزن ( فاعل ) .

العدد الترتيبي للمذكر :
الول . الثاني . الثالث .الرابع . الخامس . السادس . السابع . الثامن . التاسع .العاشر .الحادي عشرَ .الثاني عشرَ .الثالثَ عشرَ .الربعَعشرَ .الخامسض عشرَ السادسَ عشرَ . السابغَ عشر الثامنض عشرَ التاسعَ عشرَ العشرون . الحادي والعشرون .

العدد الترتيبي  المؤنث .
الأولى . الثانية . الثالثة . الرابعةُ . الخامسة . السادسة . السابعة . الثامنة . التاسعة . العاشرة . ( الحاديةَعشرة )  .( الثانيةَعشرةَ ) . ( الثالثة عشرة ) . ( الرابعة عشرة ) . ( الخامسة عشرة ) . ( السادسة عشرة ) . ( السابعة عشرة ) . الثامنة عشرة . ( التاسعة عشرة ) . العشرون . الحادية والعشرون .

أمثلة .
فاز صديقي بالمركز الأول
فازت عائشة بالمرتبة الأولى

فاز محمد بالمركز الثاني
فازت فاطمة بالمرتبة الثانية

ونال أخى الترتيب الخامس
قرأت المتسابقة السورة العاشرة

قرأت الفصل الحادي عشر
قرأت الآية الحادية عشرة من سورة البقرة
سافر الفوج الثاني عشر والثالث عشر من حجاج البحر .

انقضى اليوم الحادي والعشرين من الشهر
هلت علينا الليلة الحادية والعشرون .



وقرأت القصيدة الثانية عشرة ، والتاسعة عشرة من ديوان المتنبي .

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
 
أولا تمييز العدد الصريح :
تذكيره وتأنيثه :
لابد للعدد أن يذكر ويؤنت وفقا لتذكير التمييز وتأنيثه ، وذلك حسب المكونات العددية الآتية :
1 ـ العددان : واحد واثنان ، يذكران مع المذكر ، ويؤنثان مع المؤنث .
نحو : جاء رجل واحد ، وجاء رجلان اثنان ، ووصلت امرأة واحدة ،
ووصلت امرأتان اثنتان . ويكون هذا في العدد المفرد ، كما في الأمثلة السابقة ، وفى العدد المركب ، نحو : سافر أحد عشر رجلا ، وحضر الحفل إحدى عشرة
فتاة ، وحضر إلى المدرسة واحد وعشرون طالبا ، وحضرت إلى المدرسة إحدى وثلاثون طالبة.
ومنه قوله تعالى : { أحد عشر كوكبا }1 ، وقوله تعالى : { اثنا عشر شهرا }2 ،
ـــــــــــــــ
1 ـ 4 يوسف . 2 ـ 36 التوبة .
 
وقوله تعالى { اثنتا عشر عينا }1 ، وقوله تعالى { اثني عشر نقيبا }2 ،
وقوله تعالى { اثنتي عشرة أسباطا }3 .
2 ـ الأعداد من ثلاثة إلى تسعة ، يخالف العدد المعدود ، فهي تذكر مع المعدود المؤنث ، وتؤنث مع المعدود المذكر .
نحو : أكلت ثلاثة تفاحاتٍ ، وعندي تسع كراساتٍ .
ونحو : أمضيت في المدينة خمسة أيامٍ ، وأرسلت أربعة خطاباتٍ .
* وإذا كان العدد مركبا خالف الجزء الأول من العدد المعدود تذكيرا وتأنيثا وطابقه الجزء الثاني .
نحو : حضر ثلاث عشرة طالبة ، وسافر تسعة عشر طالبا .
* وإذا كان العدد معطوفا خالف الجزء الأول المعدود وبقى لفظ العقد على حاله ، لأن صورته
لا تتغير . نحو : ذهب في الرحلة أربع وخمسون طالبةً ،
ونحو : وتغيب عن الحفل الختامي ستة وأربعون طالباً .
3 ـ العدد عشرة : يخالف العدد عشرة إذا كان مفردا معدوده تذكيرا وتأنيثا .
نحو : غادر مقر الاجتماع عشرة رجال ، وحضر الحفل عشر نساء .
* أما إذا كانت مركبة فتوافق المعدود كما ذكرنا ، نحو : اشتريت خمسة عشر
قلماً ، وقرأت أربع عشرة سورة .
4 ـ ألفاظ العقود : وهي عشرون وثلاثون إلى تسعين ، وكذلك المائة والألف ، لا تتغير صورتها مع المعدود ، فتبقى كما هي تذكيرا وتأنيثا .
نحو : في مكتبتنا تسعون مجلداً ، وفى مكتبتنا عشرون صحيفةً .
ونحو : اشترك في المهرجان مئة طالب ، واشترك في المهرجان مئة طالبة .
ونحو : في المكتبة ألف كتاب ، وفى الحديقة ألف شجرة .
ـــــــــــــــــ
1 ـ 60 البقرة .    2 ـ 12 المائدة .
3 ـ 160 الأعراف .
 
صياغة العدد على وزن " فاعل " :
* يصاغ العدد على وزن فاعل للدلالة على الترتيب ، من اثنين وعشرة وما بينهما ، ويسمى العدد الوصفي ، ويكون نعتا لمعدوده ، ويطابقه في التذكير والتأنيث ، والتعريف والتنكير ، والإعراب .
نحو : فاز محمد بالمركز الثاني ، وفازت فاطمة بالمرتبة الثانية ،
ونال أخى الترتيب الخامس ، وقرأت المتسابقة السورة العاشرة .
* أما العدد " واحد وواحدة " فيعدل عنهما بالأول للمذكر والأولى للمؤنث .
نحو : فاز صديقي بالمركز الأول ، وفازت عائشة بالمرتبة الأولى .
* وإذا كان العدد " واحد وواحدة " مركبا أو معطوفا فلا يعدل بهما .
نحو : قرأت الفصل الحادي عشر ، وقرأت الآية الحادية عشرة من سورة البقرة .
وانقضى اليوم الحادي والعشرين من الشهر ، وهلت علينا الليلة الحادية والعشرون .
* وإذا كان العدد مركبا أو معطوفا صيغ الجزء الأول فقط على وزن فاعل ، ويبنى المركب منه على فتح الجزأين . نحو: ولد الرسول الكريم في اليوم الثاني عشر من
شهر ربيع الأول . نحو : سافر الفوج الثاني عشر والثالث عشر من حجاج البحر .
وقرأت القصيدة الثانية عشرة ، والتاسعة عشرة من ديوان المتنبي .
* ويكون معربا فيما عدا ذلك .
نحو: انتهيت إلى الحزب الثاني والعشرين من القرآن الكريم .
وقرأ المتسابق الآية السابعة والستين من سورة الأعراف .
 
تعريف العدد وتنكيره :
يأتي العدد نكرة كما مثلنا سابقا ، ويأتي معرفا بأل في المواضع التالية :
1 ـ إذا كان العدد مركبا تدخل أل على الجزء الأول منه .
نحو : وصل الثلاثة عشر لاعبا الذين شاركوا في مباراة الأمس .
2 ـ إذا كان العدد معطوفا تدخل أل على المعطوف والمعطوف عليه .
نحو : اشترك في الرحلة الخمسة والأربعون طالبا .
3 ـ إذا كان العدد مضافا ، تدخل أل على المضاف إليه .
نحو : تفوق في المسابقة خمسة الطلاب الأوائل .
4 ـ إذا كان العدد من ألفاظ العقود تدخل أل عليه .
نحو : قرأت العشرين آية المقررة في المسابقة .
 
قراءة العدد :
إذا أردنا قراءة الأعداد أو كتابتها ، يجوز لنا أن نبدأ بالمرتبة الصغرى ، أو الكبرى
في الأعداد التي تزيد عن المائة والألف ومضاعفاتهما .
فلو أردنا قراءة العدد " 135 " كتاب أو صحيفة ، أو كتابته ، فإنه يكون على النحو
الآتي : في المكتبة خمسة وثلاثون ومائة كتابٍ . وفي المكتبة خمس وثلاثون ومائة
صحيفة ، ويصح أن نقول : في المكتبة مائة وخمسة وثلاثون كتاباً .
وفى المكتبة مائة وخمس وثلاثون صحيفةً .
والعدد " 1654 " ريال أو رسالة ، يقرأ ويكتب هكذا :
سحبت من البنك أربعة وخمسين وستمائة وألف ريالٍ .
وسحبت من البنك ألفا وستمائة وأربعة وخمسين ريالاً .
وصل البريد أربع وخمسون وستمائة وألف رسالةٍ .
ووصل البريد ألف وستمائة وأربع وخمسون رسالةً .
والعدد " 1537624 " كتاب .
طبعت الوزارة أربعة وعشرين وستمائة وسبعة وثلاثين وخمسمائة ألف ومليون
كتاب ، وطبعت الوزارة مليونا وخمسمائة وسبعة وثلاثين ألفا وستمائة وأربعة وعشرين كتاباً .
تنبيه :
يكون التمييز تابعا لآخر رقم تنتهي به القراءة أو الكتابة .
حالات إعراب تمييز العدد :
1 ـ العدد من ثلاثة إلى عشرة يكون تمييزه جمعا مجرورا هذا على المشهور والصحيح أن يعرب المعدود في هذا المقام مضافا إليه .
نحو : معي ثلاثة أقلامٍ ، وفى الحقيبة عشر كراساتٍ .
2 ـ العدد من أحد عشر إلى تسع وتسعين يكون تمييزه مفردا منصوبا .
نحو : سافر أحد عشر حاجاً ،
ومنه قوله تعالى { إني رأيت أحد عشر كوكباً }1 .
ونحو : في الحديقة سبع وعشرون شجرةً ،
ومنه قوله تعالى { هذا أخي له تسع وتسعون نعجةً }2 .
3 ـ العدد مئة وألف ومضاعفاتها يكون تمييزها مفردا مجرورا بالإضافة أيضا .
نحو : يرتاد المكتبة مئة طالبٍ ، وفي المزرعة مئة شجرةٍ .
ونحو : في المكتبة خمسة آلاف كتابٍ ، ووصل إلى مكة ألف حاجةٍ .
 
حالات إعراب العدد :
1 ـ العددان واحد واثنان لايأتيان إلا بعد المعدود ويعربان صفة له .
نحو : وصل رجلٌ واحدٌ ، وفاز طالبان اثنان . وغالبا لايستعملهما العرب ، ويكتفون
بذكر المعدود مفردا أو مثنى للدلالة عليهما . نحو : دخل القاعة رجلٌ ،
وغادرها اثنان . 
ــــــــــــــ
1 ـ 4 يوسف .   2 ـ 23 ص .
 
ولا يصح تقديمهما على المعدود ، فلا نقول : وصل واحد رجل ، وقام اثنان  رجلان .
2 ـ العدد من ثلاثة إلى عشرة ، والمائة والألف تعرب حسب موقعها من الجملة ، فقد تعرب فاعلا ، نحو : استشهد في المعركة أربعةُ جنود ، وحضر الحفل مائةُ زائر .
وقد تعرب مفعولا به ، نحو : رأيت تسعَ سيارات تسير في قافلة .
أو مبتدأ ، نحو : لدى ثلاثةُ أصدقاء .
ومنه قوله تعالى { في كل سنبلة مائة حبة }1
أو خبرا ، نحو : هذه عشرةُ أقلام .
ومنه قوله تعالى : { تلك عشرة كاملة }2 .
أو مضافا إليه ، نحو: حان وصول خمسةِ لاعبين للاشتراك في المباراة ،
ومنه قوله تعالى : { إطعام عشرةِ مساكين }3 .
3 ـ الأعداد المركبة : تكون مبنية على فتح الجزأين ، نحو : وصل أحدَ عشرَ
زائراً ، وسلمت على تسعةَ عشرَ ضيفا ، ومنه قوله تعالى { عليها تسعةَ عسرَ }4 .
ما عدا العدد " اثنان " مفردا أو مركبا فإنه يعرب إعراب المثنى ، يرفع بالألف وينصب ويجر
بالياء ، نحو : اشترك طالبان اثنان في مسابقة القرآن الكريم ، وكرمت المدرسة فائزين اثنين ، وأثنت المديرة على طالبتين اثنتين .
ونحو قوله تعالى : { إن عدة الشهور اثنا عشر شهرا }5 ،
وقوله تعالى : { وبعثنا فيهم اثني عشر نقيبا}6 ،
ونحو : مررت باثني عشر معلما .  
ــــــــــــ
1 ـ 261 البقرة . 2 ـ 196 البقرة . 3 ـ 89 المائدة .
4 ـ 30 المدثر . 5 ـ 36 التوبة .  6 ـ 12 المائدة .
 
4 ـ ألفاظ العقود : تعرب حسب موقعها من الجملة ، إعراب الملحق بجمع المذكر السالم ، ترفع بالواو نحو : حضر عشرون مدرسا ، وتنصب وتجر بالياء ، نحو :
ابتعت ثلاثين كتاباً ،
ومنه قوله تعالى : { إنها محرمة عليهم أربعين سنة }1 .
146 ـ وقوله تعالى : { واختار موسى قومه سبعين رجلا }2 .
وقوله تعالى : { فتم ميقات ربه أربعين ليلة }3 .
ونحو : اشتريت ثوبا بأربعين ريالا .
5 ـ الأعداد المعطوفة من واحد وعشرين إلى تسع وتسعين : يعرب العدد المعطوف إعراب ما قبله رفعا ونصبا وجرا .
نحو : سافر ثلاثة وعشرون مبتعثا ، وكرمت المدرسة أربعا وثلاثين طالبة ،
واطلعت في المكتبة على سبعة وعشرين كتابا .
 
فوائد وتنبيهات :
 
1 ـ لاستعمال العدد " 8 " عدة حالات .
أ ـ إذا كان مفردا :
* إن كان مضافا بقيت ياؤه ، نحو : جاء ثمانية رجال ، ورأيت ثماني نساء .
* إن عريَّ عن الإضافة وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه مع تأنيثه ،
نحو : حضر من الطلبة ثمانية ، وصافحت من المدرسين ثمانية .
* وإن عريَّ عن الإضافة ، وكان المعدود مؤنثا ، عومل معاملة الاسم المنقوص
( تحذف ياؤه في حالتي الرفع والجر ) .
ــــــــــــــــ
1 ـ 26 المائدة .  2 ـ 155 الأعراف .
3 ـ 142 الأعراف .
 
نحو : حضر من الطالبات ثمانٍ ، ومررت بثمانٍ ،
ومنه قول الشاعر في حالة الرفع :
      لها اثنان أربع حسان     وأربع فتغرها ثمانُ 
والنصب نحو : اشتريت من الكراسات ثمانيا .
كما يجوز منعه من الصرف ، نحو : غرست من الشجرات ثمانيَ .
ب ـ إن كان العدد " 8 " ثمانية مركبا ، أو معطوفا فله عدة حالات أيضا .
* إن كان معطوفا والمعدود مذكرا تفتح ياؤه ، نحو : اشتريت ثمانياً وعشرين كتابا.
* وتسكن ياؤه إن كان مركبا والمعدود مؤنثا مرفوعا أو مجرورا .
الرفع نحو : تخرج من الجامعة ثمانيْ عشرة طالبة .
والجر نحو : التقت المديرة بثمانيْ عشرة معلمة .
* وتحذف ياؤه مع كسر النون وفتحها في حالة النصب .
نحو : حفظت ثمانَ عشرة آية ، وصافحت ثمانِ عشرة زائرة ،
ومنه قول الشاعر :
           ولقد شربت ثمانيا وثمانيا     وثمانَِ عشرة واثنتين وأربعا
2 ـ الأعداد المفردة من ثلاثة إلى تسعة تخالف المعدود تذكيرا وتأنيثا ، كما ذكرنا ، ومرد التذكير والتأنيث فيها إلى المفرد من لفظ المعدود .
نحو : هذه خمسة خطابات .
فكلمة " خطابات " جمع مؤنث سالم ، ومفردها " خطاب " ، وهو مفرد مذكر ، لذلك راعينا لفظ المفرد دون غيره ، فخالف العدد المعدود في التركيب السابق .
ونحو : أمضيت في مكة المكرمة سبع ليال .
" فليال " جمع " ليلة " ، وليلة مفرد مؤنث ، لذلك ذكّرنا العدد مع جمعها ، على الرغم أنه يوحي بالتذكير . ونحو : أعطيت البائع تسعة دريهمات ،
وفي قريتنا ثلاثة جبيلات .
ومنه قوله تعالى : { يأكلهن سبع عجاف }1 .
2 ـ تمييز الثلاثة إلى العشرة ، إن كان اسم جمع ، كقوم ، ورهط ، أو اسم جنس ، كشجر ، وتمر ، وواحده شجرة ، وتمرة ، يجوز جره بمن ، نحو : جاء أربعة من
القوم ، وأكلت خمسة من التمر ، ومنه قوله تعالى { فخذ أربعة من الطير }2 .
ويجوز جره بالإضافة ، نحو قوله تعالى { وكان في المدينة تسعة رهط }3 .
85 ـ ومنه قول الشاعر :
          ثلاثة أنفس وثلاث ذود     لقد جار الزمان على عيالي (4)
3 ـ الأعداد المركبة من أحد عشر إلى تسعة عشر ما عدا اثني عشر ، تعرب بالبناء على فتح الجزأين ، وسبب بناء العجز تضمنه معنى حرف العطف .
نحو : جاء خمسة عشر طالبا .
      من هنا كان سبب إعراب صدر العدد " اثني عشر " وعدم بنائه مطلقا ، والسبب فى ذلك وقوع العجز من الصدر موقع النون ، وما قبل النون يكون دائما محل إعراب لا محل بناء ، والدليل على موقع العجز من الصدر في " اثني عشر " موقع النون ، عدم الإضافة كما هو الحال في قولنا : أحد عشرك ، وخمسة عشرك ، فلا تقول :
اثني عشرك ، لعدم الإضافة كما ذكرنا .
4 ـ يجوز في الأعداد المركبة إضافتها إلى غير مميز ، نحو : هذه ثلاثة عشر
خالدٍ ، ما عدا " اثني عشر " فإنه لا يضاف ، وإذا أضيف العدد المركب ، فالأكثر أن يبقى الجزءان على بنائهما ، نحو : هذه ستةَ عشرَك ، بفتح الجزأين في جميع الحالات ، وقد يعرب العجز مع بقاء الصدر على بنائه ، نحو : هذه خمسة عشرِك ،  بجعل عشر مضافا إليه لخمسة .
ـــــــــــــــــــــــــ
1 ـ 12 يوسف . 2 ـ 260 البقرة . 3 ـ 48 النمل .
4 ـ الزود من الإبل ما كان بين الثلاثة والعشرة .
 
5 ـ يعطف على ألفاظ العقود كلمة " نيِّف " وهى كناية عن عدد مبهم من واحد إلى 
تسعة ، وتكون بلفظ المذكر دائما . نحو : وصل عشرون متسابقا ونيف .
6 ـ العددان  "1 ، 2 " واحد واثنان لا يضافان إلى مفرد مطلقا ، فلا نقول : واحد رجلٍ ، أو واحدة  بنتٍ .
* كما يستعمل العدد " 1 " واحد مع العشرة بصيغة أحد ، وإحدى فقط .
نحو : أحد عشر ، وإحدى عشرة .
* أما العدد " 2 " اثنان فيستعمل مع العشرة بالتوافق ، مؤنث مع المؤنث ، ومذكر مع    المذكر . نحو : اثنا عشر ، واثنتا عشرة .
* ومع ألفاظ العقود يستعمل كل من العددين " 1 " ، و" 2 " واحد ، واثنين ، معطوفا عليه .
نحو : واحد وعشرون ، أو الحادي والعشرون ، بوجوب التعريف إذا كان لفظ العقد معرفا ، ويصح التنكير في العددين ، نحو : حادي وعشرون .
ونحو : واحدة وعشرون ، والحادية والعشرون ، وحادية وعشرون .
وكذا مع العدد " 2 " اثنين ، نحو : اثنان وعشرون ، أو اثنتان وعشرون ، أو ثنتان وعشرون .
8 ـ إذا قصد من الوصف بعض عدده أضيف إليه ، نحو : كان محمد ثاني اثنين ،
وإبراهيم رابع أربعة .
147 ـ ومنه قوله تعالى : { إذ أخرجه الذين كفروا ثانيَ اثنين }1 .
وقوله تعالى : { لقد كفر الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثةٍ }2 .
9 ـ أن الوصف العددي لا يصاغ من ألفاظ العدد ، وإنما صياغته من الثّلْث ،
والرَّبع ، والعَشر . . . الخ .
10 ـ يجوز صياغة الوصف من العدد المعطوف عليه لفظ عقدي .
ـــــــــــــــ
1 ـ 40 التوبة . 2 ـ 73 المائدة .
 
نحو : هذا ثالث ثلاثة وعشرين ، وذاك خامس خمسة وثلاثين ،
وذلك بإضافة " ثلاثة وعشرين " إلى الوصف " ثالث " ، وقس عليه المثال الثاني .
11 ـ يجب عطف ألفاظ العقود من عشرين إلى تسعين ، على اسم الفاعل العددي  بحالتيه ، نحو : جاء الطالب الخامس والعشرون ، وكافأت الطالب الخامس
والعشرين ، ونحو : فازت الطالبة الحادية والعشرون .
وفى تلك الأحوال لا يجوز حذف واو العطف ، إذ لا يجوز القول :
جاء الطالب الحادي العشرون ، أو جاء خامس عشرون ،
كما هو الحال في قولنا : الحادي عشر ، والرابع عشر .
12 ـ إذا تأخر العدد عن المعدود جاز فيه التذكير والتأنيث .
نحو : جاء رجال ثلاثة ، وجاء رجال ثلاث .
واتباع الأحكام التي سبق ذكرها حسب قواعد العدد أفضل .
فالأحسن أن نقول : جاء رجال خمسة ، وكرمت المعلمة طالبات خمسا.
13 ـ إذا أضيف العدد المفرد فيه ثلاثة أوجه :
* إدخال " أل " التعريف على المضاف إليه ، وهذا أفضل وجه ،
نحو : جاء خمسة الرجال ، وكافأت ثلاث الطالبات .
* إدخال " أل " التعريف على العدد والمعدود معا ، أي على المضاف والمضاف
إليه ، نحو : وصل الأربعة الفائزون ، والتقيت بالخمس الفائزات .
* إدخال " أل " التعريف على المضاف دون المضاف إليه ،
نحو : جاء التسعة لاعبين ، وشاهدت الثلاث مباريات .
14 ـ أما إذا كان العدد مركبا فالأفضل إدخال " أل " التعريف على الجزء الأول 
منه ، نحو : غادر القاعة السبعة عشر رجلا ، وحضر الاجتماع الخمس عشرة معلمة .
15 ـ إذا كان العدد من ألفاظ العقود دخلت " أل " التعريف عليه مطلقا .
نحو : سافر الثمانون حاجا ، وأثمرت العشرون شجرة .
16 ـ في حالة العطف على ألفاظ العقود ، تدخل " أل " على المعطوف والمعطوف   عليه ، نحو : قدم الخمسة والتسعون حاجا ، وغادرت الخمس والسبعون حاجة .


عدل سابقا من قبل .. في 13/11/2015, 17:51 عدل 8 مرات

..


https://madrasa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

العدد Empty رد: العدد

مُساهمة من طرف .. 28/6/2016, 23:13

[size=32]لأعداد (مئة) و( ألف) و( مليون) و(مليار) [/size]

[size=32]حكمـــها/ تلزم حالة واحدة لاتتغــير مع المعدود .[/size]
[size=32]أمثلة / [/size]
[size=32]في مكتبتي مئـة كتابٍ[/size]
[size=32]في حديقتنا مئـة شجرةٍ [/size]
[size=32]حضر الاختبار ألف طالبٍ [/size]
[size=32]جاء إلى المدرسة ألف طالبةٍ [/size]
[size=32]حجّ هذا العام مليون مسلمٍ [/size]
[size=32]عدد المسلمين يتجاوز مليار نسمةٍ[/size]

..


https://madrasa.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى